مما لا شك فيه أن فصول السنة تؤثر تأثيرًا قويًا على حياة الإنسان، في الأنشطة التي يقوم بها، والأطعمة والأشربة التي يتناولها، والملابس التي يرتديها، وكذلك المزاج الذي يشعر به.

وتنقسم فصول السنة إلى أربعة فصول، كل فصل سبع نجوم، وكل نجم 13 يومًا، عدا نجم الجبهة 14 يومًا، ومجموع النجوم 28 نجمًا، وعدد أيام السنة 365 يومًا، وفصول السنة، وهي:

فصل الشتاء في الفترة من 7 ديسمبر إلى 7 مارس، ويتكون من الأبراج الآتية: برج العقرب (نجم الأكليل، ونجم القلب، ونجم الشولة)، وبرج القوس (نجم النعايم، ونجم البلدة)، وبرج الجدي (نجم الذابح)، وبرج الدلو (نجم بلع).

فصل الربيع في الفترة من 8 مارس إلى 6 يونيو، ويتكون من الأبراج الآتية: برج الدلو (نجم السعود، ونجم الأخبية)، وبرج مربع الفرس (نجم المقدم، ونجم المؤخر)، وبرج الحوت (نجم الرشا)، وبرج الحمل (نجم الشرطين، ونجم البطين).

فصل الصيف في الفترة من 7 يونيو إلى 5 سبتمبر، ويتكون من الأبراج الآتية: برج الثور (نجم الثريا، ونجم الدبران، ونجم الهقعة)، وبرج الجوزاء (نجم الهنعة، ونجم الذراع)، وبرج السرطان (نجم النثرة)، وبرج الأسد (نجم الطرفة).

فصل الخريف (اصفري) في الفترة من 6 سبتمبر إلى 6 ديسمبر، ونجم الصرفة)، وبرج العذراء (نجم العوى، ونجم السماك، ونجم القفر)، برج الميزان (نجم الزبان).ويتكون من الأبراج الآتية: برح الأسد (نجم الجبهة، ونجم الزبرة،