شهد الصالون الثقافي في معرض الدوحة الدولي للكتاب ندوة بعنوان”أبعاد أدب اليافعين”، شاركت فيها الكاتبة لينا العالي، والكاتبة رنا الحاج، وأدارتها الكاتبة عائشة المريخي.
تناولت الندوة تعريفًا لأدب اليافعين، وأنه فرع من الأدب الذي يستهدف القراء الشباب في فترة المراهقة، حيث يتناول هذا النوع من الأدب قضايا وتحديات الشباب وتجاربهم الحياتية، ويهدف إلى توجيههم وتثقيفهم وتسليتهم.
ودارت محاور الندوة حول دور أدب اليافعين في بناء الشخصية وتنمية المهارات، وكيف يساهم في بناء شخصية الشباب وتنمية مهاراتهم مثل القراءة النقدية، التفكير النقدي، التعبير الإبداعي والتعبير عن الذات، علاوة على رصد أبرز التحديات التي يواجهها أدب اليافعين وكيفية التعامل معها، بالإضافة إلى بحث الآفاق المستقبلية لهذا النوع من الأدب وما يمكن أن يقدمه للشباب.
وأكدت المتحدثتان أن أدب اليافعين يُعتبر فضاءً هامًا للتعبير عن أفكارهم ومشاعرهم وملاحظاتهم حول العالم من حولهم.
ومن جانبها، رصدت الكاتبة لينا العالي التطورات الحديثة في أدب اليافعين والاتجاهات الأدبية الجديدة التي تظهر فيه، وكيفية تناول أدب اليافعين للقضايا المعاصرة التي يواجهها الشباب مثل الهوية، الصداقة، الحب، التحولات الجسدية، التحولات الاجتماعية والثقافية، الصحة النفسية، البيئة وغيرها.
وتحدثت عن جديد إصداراتها، والتي تم تدشينها في معرض الكتاب، مؤكدةً أن لديها سلسلتين، الأولى سلسلة “مفاتيح الأزمنة”، وتتضمن قصص (الزبارة، رأس عشيرج، قراصنة خور حسان)، بينما تحمل السلسلة الأخرى عنوان “خرائط المفقود”، وتتضمن قصص (لغز الجرادة ، الخرائط المفقودة، جزيرة الكنز، سر البوصلة الذهبية).
وقالت الكاتبة لينا العالي إن هذه القصص تركز على أهم مناطق قطر التاريخية وذلك تعزيزها لدى الطفل القطري، وكذلك لغير القطريين، مستهدفة من ورائها تعزيز الهوية الوطنية.
وتطرقت الكاتبة رنا الحاج إلى مفهموم أدب اليافعين وتحديد سماته المميزة، والأهداف التي يسعى إليها أدب اليافعين مثل تثقيف الشباب، وتوجيههم، وتربيتهم، وتشجيعهم على قراءة المزيد من الأعمال الإبداعية.
كما تعرضت للرسائل والقيم الثقافية والاجتماعية التي يحملها أدب اليافعين وكيف يمكن لهذه الرسائل أن تؤثر في التشكيل الثقافي والاجتماعي للشباب، علاوة على استعراض التنوع في أدب اليافعين من حيث الموضوعات والأساليب والتجارب، وكيف يساهم هذا التنوع في تلبية احتياجات واهتمامات الشباب المختلفة.