سـلـط الملـتـقـى الــقــطــري لـلـمـؤلـفـين الــضــوء على مـوضـوع أهـمـيـة الـتـسـويـق لـلـكـتـاب ضـمـن حلقة جديدة من مـبـادرة الجلسة المستديرة للمؤلفين التي يقدمها الكاتب القطري الأستاذ جمال فايز. ويشارك في الجلسة مجموعة من أعضاء الملتقى بـشـكـل شــهــري عــبــر قــنــاة يــوتــيــوب ومـنـصـات التواصل الاجتماعي. فــي مـسـتـهـل الـجـلـسـة أكــد مـقـدم المــبــادرة أهمية التسويق للمنتج الأدبـي وضــرورة تغيير الفكر السائد بأن دور الكاتب ينتهي فور إصدار عمله مـشـيـرًا إلــى وجــود الـعـديـد مـن الـعـنـاصـر واجـب أن يـأخـذهـا الـكـاتـب بـعـين الاعـتـبـار خـلال عملية التسويق. وألـقـت الأســتــاذة سـنـدس الــشــاوي الـضـوء على الــتــحــديــات الــتــي تــواجــه الــكــاتــب خـــلال عـمـلـيـة التسويق نظرًا لأنها عملية متشعبة وتقع على عـاتـق كــل مــن الـكـاتـب ودار الـنـشـر وهــي عملية دقيقة ويمكن أن تكون مكلفة في حالة الإعلانات المدفوعة. وحـــول دور مــواقــع الــتــواصــل الاجــتــمــاعــي فـي التسويق للعمل الأدبـي أكـدت الأسـتـاذة عواطف عـبـد الـلـطـيـف ضـــرورة وجـــود رســالــة أو هـدف أسـاسـي مـن الـكـتـابـة والـتـركـيـز عـلـى هــذا الـهـدف خلال عملية التسويق من خلال مواقع التواصل الاجتماعي التي لديها قدرة كبيرة على الوصول إلى القراء. وتـنـاول الكاتب والإعـلامـي الدكتور عبد الرحيم الهور أهمية دور الإعلام في التسويق للكتاب وأكد أن دور الإعـلام يتمثل في التعريف بالكتب المهمة والمـشـهـورة التي لاقـت اهتمامًا مـن القراء حول العالم. ودعــا الأسـتـاذ مـحـمـد هـاشـم إلــى إخــراج عملية التسويق مـن مفهومها الاقـتـصـادي الضيق إلى مفهومها الأكـثـر اتـسـاعًا لأن هـذه العملية تبدأ بمرحلة اكتشاف رغبات الفئة المستهدفة وصولًا إلى مرحلة الوصول إلى أيديهم. وتـحـدث الأســتــاذ عـلـي الـشـرشـنـي عـن اسـتـفـادة المــســـرح مـــن وســـائـــل الـــتـــواصـــل الاجــتــمــاعــي والـوسـائـل الحديثة وأكـد أن التسويق يمكن أن يـشـجـع الـشـخـص عـلـى قـــراءة كـتـاب أو حـضـور مسرحية لكن التقييم بيد المتلقي الذي لا يمكن أن يحكم عليه إلا بعد القراءة أو المشاهدة. وأوضـــح الأســتــاذ صـالـح غـريـب مـديـر الـبـرامـج بالملتقى الـفـرق بـن واقــع الـكـتـابـة والـتـألـيـف في قطر قبل وبعد إنـشـاء دور النشر المحلية، لافتًا إلــى أن الـكـاتـب كــان يـصـدر أعـمـالـه عـلـى حسابه الشخصي في ظل غياب أي جهة تقوم بالتسويق للكتاب والكاتب سواء عبر المشاركة في معارض الكتب أو عبر توزيعه.