شهد جناح الملتقى القطري للمؤلفين في معرض الدوحة الدولي للكتاب، تدشين الكاتب الدكتور عبدالناصر فخرو، الأستاذ الأكاديمي في قسم العلوم النفسية بجامعة قطر، كتابين، هما «القياس والتقويم النفسي والتربوي – قضايا أساسية ونماذج تطبيقية» و»بنوك الأسئلة والتصحيح الإلكتروني.. النظرية والتطبيق»، وذلك بمشاركة زميليه من مصر د. عاصم كامل ود. عمرو يوسف.
يتكون الكتاب الأول من ثمانية فصول هي: «مبررات تطوير التقويم التربوي، واتجاهات وأهداف في التقويم التربوي، وأسس التقويم من اتجاهات حديثة في تناوله للصدق والثبات والموضوعية والواقعية، والمواصفات القياسية التربوية، والنظرية الكلاسيكية لبناء الاختبارات، والأداء الرياضي للنظرية الحديثة للاستجابة للمفردة، والتقويم الحقيقي»، وتضمن الفصلان السابع والثامن برنامج BILOG – MG والذي يتم فيه تحليل المفردات.
وقال د. عبدالناصر فخرو: إن كتاب القياس والتقويم النفسي والتربوي صاغه المؤلفون بأسلوب علمي مبسط ليكون في متناول الجميع ويتضمن التطبيقات التربوية العملية والإلكترونية ذات العلاقة. لافتًا إلى أن الكتاب مصدر ثري للمكتبة العربية في مجال القياس والتقويم ولطلاب البكالوريوس والماجستير في الإحصاء وفي مناهج البحث والقياس التربوي والنفسي. أما عن كتاب «بنوك الأسئلة والتصحيح الإلكتروني– النظرية والتطبيق»، أوضح د. فخرو: إن المؤلفين تناولوا بين ثناياه بنوك الأسئلة والتصحيح الإلكتروني نظريًا وتطبيقيًا حيث إن الأساس النظري الذي تقوم عليه فكرة إنشاء بنوك الأسئلة وما يتضمنه من شرح لنظريات القياس التقليدية والحديثة يعتبر ركيزة أساسية لفهم الكيفية التي تعمل بها بنوك الأسئلة وكيفية استخدامها في تحقيق نواتج التعلم بشكل جيد.
وأضاف أن الجانب التطبيقي يأخذ بيد القارئ بمنتهى السهولة واليسر خطوة بخطوة نـحو التمكن من إنشاء وإدارة بنوك الأسئلة من خلال استخدام البرامج الحاسوبية المعدة للمساعدة في عمليات التحليل الإحصائي للاختبارات، وهناك جانب لا يقل أهمية يهتم بعملية التصحيح الإلكتروني والمهارات الفنية والإحصائية اللازمة لإتمام عملية التصحيح بنجاح.
وأشار إلى أن هذا الكتاب وضع دليلًا نظريًا وتطبيقيًا لإنشاء وإدارة بنوك الأسئلة والتصحيح الإلكتروني بين يدي الباحثين والمسؤولين عن التعليم في الوطن العربي ليساعدهم على تطوير العملية التعليمية في جانب القياس والتقويم.