نظم الملتقى القطري للمؤلفين محاضرة بعنوان «إستراتيجيات تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها : ما لها وما عليها». وتناولت المحاضرة التي قدمها الدكتور محمد منصور الهدوي مدرس لغة عربية بمدرسة راجاغيري الشعبية الخاصّة بالدوحة، لمحة تاريخية عن بداية تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها منذ القرن الأول من الهجرة، مشيرًا إلى تعدد إستراتيجيات وطرق تعليم اللغات الأجنبية ومنها اللغة العربية، ولا توجد طريقة مثلى تلائم كل الطلاب والبيئات والأهداف والظروف، فلابد من معرفة المجتمع الذي تدرس فيه العربية كلغة ثانية وأهداف تدريسها ومستوى الدارسين وخصائصهم. واللغة الأم للدارسين، إضافة إلى إمكانات تعليم اللغة ومستوى اللغة العربية المراد تعليمها، فصحى، وعامية. وتحدث الهدوي، في المحاضرة التي تم بثها على مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بالملتقى، عن تجربته في تدريس العربية، وأهم طرق التدريس المعروفة في ميدان تعليم اللغات الأجنبية، وتشمل معرفة القواعد والترجمة، والطريقة المباشرة، والطريقة السمعية الشفهية، والطريقة التواصلية، والطريقة الانتقائية.
وأشار إلى أهمية تحدث المدرس باللغة العربية، وحث الطلاب على تعزيز مفرداتهم اللغوية من خلال سماع القرآن الكريم وتعليم الطلاب بعض القصائد الشعرية المُفيدة.
يُشار إلى أن هذه المحاضرة جاءت ضمن فعاليات الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية التي ينظمها الملتقى القطري للمؤلفين، بالتعاون مع اللجنة القطرية للتربية والثقافة والعلوم في الفترة من 18 ديسمبر 2020 وحتى 1 مارس المُقبل.