يواصل الملتقى القطري للمؤلفين احتفاءه بمناسبة اليوم العالمي للمُعلم، حيث عقد ندوة دولية بعنوان «تجارب دولية للتعليم الجامعي في زمن الجائحة»، استضاف من خلالها أساتذة أكاديميين من حول العالم لاستعراض تجارب دولية للتعليم الجامعي في زمن الجائحة. بينما أدار الندوة الدكتور عبد الحق بلعابد أستاذ مناهج البحث والدراسات النقدية والمقاربة بجامعة قطر، وبثت عبر قناة يوتيوب الخاصة بالملتقى. وفي البداية تحدث الدكتور سعيد الرحمن من جامعة العالية بالهند عن تجربة الانتقال من التدريس المباشر إلى التدريس الافتراضي في الهند في ظل الجائحة، موضحًا أن الاستجابات تباينت في الظروف الطارئة، ففي الشهور الأولى أغلقت الجامعات تمامًا في انتظار انتهاء الجائحة لكن بعد شهرين بدأت إدارات الجامعات بتوجيه الأساتذة إلى تقديم دروس عبر المنصات الافتراضية. فيما استعرضت الدكتورة نجلا كلش من جامعة إيطاليا تجربتها في تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها «عن بُعد» في ظل انتشار فيروس كورونا، حيث إن إيطاليا على غرار مختلف دول العالم كانت هذه الجائحة الأكثر تحديًا بالنسبة للمعلمين والأساتذة الجامعيين، مؤكدة أن الدراسة عن بُعد كان لها العديد من الإيجابيات مثل المحافظة على التواصل الاجتماعي رغم الحجر المنزلي. من جهته قال الأكاديمي الجزائري الدكتور جعفر يايوش إن المجتمع الجزائري كسائر بلدان العالم شعر بالصدمة مع بداية انتشار الجائحة باعتبار أن انتشار الفيروس أحدث تغييرًا تامًا على نمط الحياة المألوف وطريقة التعليم كما عهدناها.