ﻳﻨﻔﺬ ﻣﺮﻛﺰ ﻧﻮﻣﺎس ﺣﻤﻠﺔ ﻟﻠﺘﻮﻋﻴﺔ ﺣﻮل ﻣﺨﺎﻃﺮ ﻓﻴﺮوس ﻛﻮروﻧﺎ اﳌﺴﺘﺠﺪ، وﺗﺄﺛﻴﺮه ﻋﻠﻰ اﳌﺠﺘﻤﻊ، وﻃﺮق اﻟﻮﻗﺎﻳﺔ ﻣﻨﻪ واﻟﺤﺪ ﻣﻦ ﺗﻔﺸﻴﻪ واﻟﺴﻴﻄﺮة ﻋﻠﻴﻪ. وﻗﺎﻟﺖ اﻟﺪﻛﺘﻮرة ﻫﻴﺎ اﳌﻌﻀﺎدي ﻣﺴﺘﺸﺎر ﻣﺪﻳﺮ ﻣﺮﻛﺰ ﻧﻮﻣﺎس ﺧﻼل ﻣﺪاﺧﻠﺘﻬﺎ ﻓﻲ ﺑﺮﻧﺎﻣﺞ “ﻓﻲ اﻟﻀﺤﻰ” ﻋﻠﻰ ﺗﻠﻔﺰﻳﻮن ﻗﻄﺮ إن ﺣﻤﻠﺔ ﻣﺮﻛﺰ ﻧﻮﻣﺎس ﺟﺎءت ﺑﺘﻮﺟﻴﻬﺎت ﻣﻦ ﻗﺒﻞ وزارة اﻟﺜﻘﺎﻓﺔ واﻟﺮﻳﺎﺿﺔ وﺗﻀﻤﻨﺖ ﻣﺴﺎرﻳﻦ، اﻷول وﺟﻮد ﺣﻤﻼت إﻋﻼﻣﻴﺔ ﺗﻮﻋﻮﻳﺔ ﻣﻨﻬﺎ “ﻳا وﻃﻨﻲ ﻫﺎ أﻧﺎ ذا”، و”ﺳﻼﻣﺘﻚ ﻫﻲ ﺳﻼﻣﺘﻲ”، و”اﻟﻮﻋﻲ ﻳﺤﻤﻴﻨﺎ”، أﻣﺎ اﳌﺴﺎر اﻟﺜﺎﻧﻲ ﻋﺒﺎرة ﻋﻦ ﻣﺒﺎدرات ﺗﻔﺎﻋﻠﻴﺔ ﻫﺎدﻓﺔ ﺗﻘﻮم ﺑﻬﺎ اﳌﺮاﻛﺰ اﻟﺸﺒﺎﺑﻴﺔ، ﺣﻴﺚ إن ﻟﻜﻞ ﻣﺮﻛﺰ اﺳﺘﻘﻼﻟﻴﺔ، واﻟﻮزارة أﻋﻄﺖ اﳌــﺮاﻛﺰ اﻟﺸﺒﺎﺑﻴﺔ ﻓﺮﺻﺔ ﻟﻺﺑﺪاع ﻣﻦ ﺧﻼل اﻟﺘﻔﺎﻋﻞ اﻟﺠﻤﺎﻫﻴﺮي ﻣﻌﻬﺎ، ﺣﻴﺚ إن وزارة اﻟﺜﻘﺎﻓﺔ واﻟﺮﻳﺎﺿﺔ ﺗﻌﺘﺒﺮ أﻛﺜﺮ اﻟﺠﻬﺎت اﻟﺘﻲ ﻟﺪﻳﻬﺎ ﺟﻤﻬﻮر ﻣﻦ ﻣﺨﺘﻠﻒ اﻟﻔﺌﺎت اﻟﺴﻨﻴﺔ أﻃﻔﺎل وﺷﺒﺎب وﻛﺒﺎر ﺳﻦ، ﻻﻓﺘﺔ إﻟـﻰ أن اﻟﻔﺌﺔ اﳌﺴﺘﻬﺪﻓﺔ ﻫﻢ ﻣﻦ اﻟﻜﺒﺎر.
وﻟﻔﺘﺖ إﻟﻰ أن ﻣﺮﻛﺰ ﻧﻮﻣﺎس ﻗﺎم ﺑﻌﻤﻞ أول ﻣﺒﺎدرة ﻣﻦ ﺧﻼل ﺷﺨﺼﻴﺎت اﳌـﺮﻛﺰ ﻣﺜﻞ “ﺣﺼﺔ وﺟﺎﺳﻢ” ﺣﻴﺚ إنها ﺷﺨﺼﻴﺎت ﻛﺮﺗﻮﻧﻴﺔ ينقل من خلالها رﺳــﺎﺋــﻞ ﻟﻠﻤﺠﺘﻤﻊ، اذ ﺣﺮص اﳌﺮﻛﺰ ﻓﻲ ﺑﺪاﻳﺔ اﻻﻣﺮ ﻋﻠﻰ ان ﻳﻜﻮن ﻫﻨﺎك وﻋﻲ ﻟﺪى اﳌﺠﺘﻤﻊ ﻓﻲ اﻻزﻣﺔ، ﺣﻴﺚ ان اﻟﻮﻋﻲ ﻓﻲ ﻫﺬه اﻻزﻣــﺔ ﻳﻌﺘﺒﺮ ﺻﻤﺎم اﻻﻣﺎن، اﺿﺎﻓﺔ اﻟﻰ وﺟﻮد اﻟﺘﻜﺎﺗﻒ اﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻲ اﻟﺬي ﻣﻦ ﺧﻼﻟﻪ ﻳﻜﻮن اﳌﺠﺘﻤﻊ أﻛﺜﺮ ﺗﻤﺎﺳﻜﺎ ﻓﻲ ﻫﺬه اﻟﺠﺎﺋﺤﺔ واﻟﺼﺪﻣﺔ اﻟﺘﻲ ﻳﻌﻴﺸﻬﺎ اﳌﺠﺘﻤﻊ ﺑﻜﻞ ﻣﺎ ﻃﺮأ ﻣﻦ ﺗﻐﻴﺮات ﻧﺘﻴﺠﺔ ﻓﻴﺮوس ﻛﻮروﻧﺎ.
وأﺿﺎﻓﺖ اﳌﻌﺎﺿﻴﺪ: إن أﺑﻨﺎء وﻓﺘﻴﺎت ﻧﻮﻣﺎس ﻗﺪﻣﻮا ﻣﺒﺎدرة ﻣﻦ ﺧﻼل ﺗﺼﻮﻳﺮ ﻣﻘﻄﻊ ﻓﻴﺪﻳﻮ ﻳﺤﻘﻖ ﻣﻦ ﺧﻼﻟﻪ ﻗﻴﻢ ﻧﻮﻣﺎس، وﻛﻴﻔﻴﺔ ﻃﺮق اﻟﻌﻴﺶ واﻻﻋﺘﻴﺎد ﻋﻠﻰ اﻷﺟﻮاء داﺧﻞ اﳌﻨﺰل، وﻛﻴﻔﻴﺔ ﻗﻀﺎء اﻟﻮﻗﺖ وﻃﺮق اﻻﺳﺘﻔﺎدة ﻣﻦ اﻟﻮﻗﺖ، واﻟﻮﻋـﻲ ﺑﺎﳌﺴﺆوﻟﻴﺔ ﺗﺠﺎه اﻟﻮﻃﻦ واﳌﺠﺘﻤﻊ، وﻃﺎﻋﺔ وﻟﻲ اﻷﻣﺮ، وﺗﻘﺪﻳﺮ وﺷﻜﺮ ﻟﻠﺠﻬﺎت اﻟﺘﻲ ﺗﻘﻒ ﺳﺪا ﻣﻨﻴﻌﺎ أﻣﺎم ﻫﺬه اﻷزﻣﺔ، وﻛﺬﻟﻚ إﻃﻼق ﻫﺎﺷﺘﺎق “ﺷﻜﺮا دروع ﻗﻄﺮ” اﻟﺬﻳﻦ ﻳﻘﺼﺪ ﺑﻬﻢ اﻟﻠﺠﻨﺔ اﻟﻌﻠﻴﺎ ﻹدارة اﻷزﻣﺎت، وﺟﻤﻴﻊ اﳌﺆﺳﺴﺎت واﻟﻮزارات اﻟﺘﻲ ﺗﻘﻮم ﺑﺠﻬﺪ ﻛﺒﻴﺮ ﻟﻠﻮﻗﻮف ﻓﻲ وﺟﻪ ﻫﺬه اﻷزﻣﺔ. وﻋﻦ ﻛﻴﻔﻴﺔ ﺣﺚ اﻟﺸﺒﺎب ﻋﻠﻰ اﺳﺘﻐﻼل وﻗﺖ ﻓﺮاﻏﻬﻢ، ﺑﻴﻨﺖ اﳌﻌﺎﺿﻴﺪ أن اﳌﺮﻛﺰ ﻣﻦ ﺧﻼل وﺿﻌــﻪ ﺧﻄﺔ زﻣﻨﻴﺔ ﻟﻠﺤﻤﻠﺔ اﻹﻋﻼﻣﻴﺔ اﻟﺘﻲ أﻃﻠﻘﻬﺎ اﳌﺮﻛﺰ، وﻓﻲ ﻧﻔﺲ اﻟﻮﻗﺖ ﻗﺎم اﳌﺪرﺑﻮن ﻓﻲ اﳌــﺮﻛﺰ ﺑﺘﺴﺠﻴﻞ ﻓﻴﺪﻳﻮﻫﺎت ﻋﻦ ﻛﻴﻔﻴﺔ اﺳﺘﻐﻼل اﻟﻮﻗﺖ ﺑﻜﻞ ﻣﺎ ﻫﻮ ﻣﻔﻴﺪ ﻣﺜﻞ اﻟﻄﺒﺦ واﻟﺨﻴﺎﻃﺔ، وﺻﻨﺎﻋﺔ اﻟﺪﻣﻰ، واﻷﻟﻌﺎب اﻟﺸﻌﺒﻴﺔ ﻣﺜﻞ ﻟﻌﺒﺔ “اﻟﻠﻘﻔﺔ”، ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ ﻟﻠﻔﺘﻴﺎت.
وأردﻓﺖ اﳌﻌﺎﺿﻴﺪ ﻟﻘﺪ ﻋﻤﻞ ﻣﺮﻛﺰ ﻧﻮﻣﺎس ﻋﻠﻰ إﻋﺪاد ورش ودورات “أون ﻻﻳﻦ”، وﻫﻮ ﺗﻮﺟﻪ اﻟﻮزارة ﺧﻼل ﻫﺬه اﻟﻔﺘﺮة، ﻻﻓﺘﺔ إﻟﻰ ان ﻫﻨﺎك ﺗﻔﺎﻋﻼ ﻛﺒﻴﺮا ﻣﻦ ﻗﺒﻞ اﳌﻨﺘﺴﺒﲔ ﻟﻠﻤﺮﻛﺰ ﺧﺎﺻﺔ أن وﻟﻲ اﻷﻣﺮ رﺑﻤﺎ ﻳﻜﻮن ﻫﻮ اﳌﺼﻮر واﳌﻨﺘﺞ ﳌﻘﺎﻃﻊ اﻟﻔﻴﺪﻳﻮﻫﺎت اﻟﺘﻲ ﻳﺴﺠﻠﻬﺎ اﻷﺑﻨﺎء ﻣﻦ اﻟﺠﻨﺴﲔ وﻫﻮ ﻣﺎ ﻳﻌﻄﻲ داﻓﻌﺎ ﻟﻠﻤﻨﺘﺴﺒﲔ ﻋﻠﻰ اﻹﺑﺪاع، ﻣﺎ ﻳﺪل ﻋﻠﻰ اﻟﺘﻔﺎﻋﻞ واﻻﻧﺴﺠﺎم اﻷﺳﺮي ﻟﻨﻘﻞ رﺳﺎﻟﺔ اﻻﺑﻦ أو اﻟﺒﻨﺖ إﻟﻰ اﳌﺠﺘﻤﻊ. وﻧﻮﻫﺖ إﻟﻰ أن اﳌﺪرﺑﲔ ﻓﻲ ﻣﺮﻛﺰ ﻧﻮﻣﺎس ﻳﺘﻮاﺻﻠﻮن ﻣﻊ اﻷﺑﻨﺎء ﻣﻦ ﺧﻼل ﻧﺸﺮ ﻓﻴﺪﻳﻮﻫﺎت ﻗﺼﻴﺮة ﺗﻋﻮ إﻟﻰ اﻻﻟﺘﺰام وﻃﺎﻋﺔ وﻟﻲ اﻷﻣﺮ واﻟﺒﻘﺎء ﻓﻲ اﳌﻨﺰل ﻋﺒﺮ ﻫﺎﺷﺘﺎق ﻳﻮﻣﻴﺎت ﻣﺪرب ﻧﻮﻣﺎس، اﻟﺬي ﻳﻨﻘﻞ ﻣﻦ ﺧﻼﻟﻪ اﳌﺪرب رﺳﺎﻟﺔ ﻟﻸﺑﻨﺎء ﺗﺤﺜﻬﻢ ﻋﻠﻰ اﻟﺒﻘﺎء ﻓﻲ اﳌﻨﺰل، ﻻﻓﺘﺔ إﻟﻰ أن ﻧﺸﺮ اﻟﻄﻤﺄﻧﻴﻨﺔ ﺧﻼل اﻟﻮﻗﺖ اﻟﺮاﻫﻦ ﺑﲔ اﻟﻨﺎس أﻣﺮ ﻓﻲ ﻏﺎﻳﺔ اﻷﻫــﻤــﻴــﺔ ﻣــﻊ وﺟــﻮد ﺗﺨﻮف ﻟﺪى اﻟﻨﺎس.
وﺗﺎﺑﻌﺖ اﳌـﻌﺎﺿـﻴـﺪ: إن ﻣـﺮﻛﺰ ﻧﻮﻣﺎس ﻳـﺸﺎرك ﻓﻲ ﺣﻤﻠﺔ “ﻳﺴﺘﻤﺮ اﻟﺘﻮاﺻﻞ وﺗﺴﺘﻤﺮ اﳌﻌﺮﻓﺔ” اﻟﺘﻲ أﻃﻠﻘﻬﺎ ﻹدارة اﻟﻌﻤﻞ اﻟﺘﻄﻮﻋﻲ، وﺗﻌﺘﺒﺮ ﻫﺬه اﻟﺤﻤﻠﺔ ﻧﺼﻒ ﺣﻤﻼت اﳌﺮﻛﺰ، ﺣﻴﺚ إن اﻟﺤﻤﻠﺔ ﻋﺰزت أﻫـﺪاف اﳌـﺮﻛﺰ، وﻣﻦ ﺧﻼﻟﻪ ﻳﺘﻢ ﻧﺸﺮ اﻟﻮرش واﳌﻌﻠﻮﻣﺎت، ﻣﻨﻮﻫﺔ إﻟﻰ أن اﳌﺮﻛﺰ اﺧﺬ ﺑﺎﻻﻋﺘﺒﺎر ﺿﻤﻦ ﺧﻄﺘﻪ ذوي اﻻﺣﺘﻴـﺎﺟﺎت اﻟﺨﺎﺻـﺔ ﺣﻴﺚ اﻧﻪ ﻗﺎم ﺑﺘﺴﺠﻴﻞ ﺛـﻼﺛﺔ ﻓﻴـﺪﻳﻮﻫﺎت ﺗﻮﻋﻮﻳﺔ ﻟﻠﺼﻢ، وﺳﻴﺘﻢ ﻋﻤﻞ ﻓﻴﺪﻳﻮﻫﺎت ﻟﻠﻤﻜﻔﻮﻓﲔ أﻳﻀﺎ. وﻋﻦ ﺧﻄﺔ اﳌﺮﻛﺰ اﻟﺴﻨﻮﻳﺔ أوﺿﺤﺖ اﳌﻌﺎﺿﻴﺪ أن اﻟﺨﻄﺔ اﻟﺴﻨﻮﻳﺔ ﳌﺮﻛﺰ ﻧﻮﻣﺎس ﻣﻦ اﳌﻤﻜﻦ أن ﻳﻄﺮأ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺑﻌﺾ اﻟﺘﻌﺪﻳﻼت واﻟﺘﻄﻮرات، وﺳﻮف ﺗﺘﻀﺢ اﻟﺨﻄﺔ ﻛﺎﻣﻠﺔ ﺑﻌﺪ اﺟﺘﻤﺎع ﻓﺮﻳﻖ اﻟﻌﻤﻞ.