افتتح سعادة الشيخ عبدالرحمن بن حمد آل ثاني وزير الثقافة ،الليلة، المعرض الفني “محلات” للفنان يوسف أحمد ، وذلك في بيت محمد بن جاسم بمتاحف مشيرب وبالتعاون مع مركز قطر الفني.
حضر الافتتاح سعادة الشيخ حسن بن محمد بن علي آل ثاني رئيس مركز قطر الفني، والسيد ناصر مطر الكواري الرئيس التنفيذي لمشيرب العقارية وجمع من الفنانين والمثقفين والإعلاميين.
ويوثق المعرض الفني الجديد “محلات” لحقبة مهمة من تاريخ منطقة مشيرب وخصوصاً المحلات التجارية والمعالم المهمة في شارع الكهرباء، ومنطقة مشيرب، ويضم مجموعة متنوعة من اللوحات الزيتية التي رسمها الفنان يوسف أحمد، وتعرض أبرز ما احتضنه شارع الكهرباء من معالم ومحلات تجارية، ليأخذنا في رحلة عبر الزمن نستعيد من خلالها ذكريات الماضي العريق ويقدم مادة مهمة للأجيال الحالية والقادمة، كما يبرز المعرض جهود المؤسسات الوطنية لحفظ إرث وتاريخ قطر بشكل عام ومنطقة مشيرب بشكل خاص.
وقال الفنان يوسف أحمد :” معرض /محلات/ يتمتع بأهمية كبيرة، فهذه اللوحات الزيتية العديدة تمثل إرثاً مهماً لماضينا وحاضرنا ومستقبلنا، حيث كان شارع الكهرباء يزخر بالتجارة والنشاط ومن أهم المعالم التجارية في قطر، وربما الكثيرون من الأجيال الحالية يغيب عنهم هذا الأمر، ولذلك فالمعرض يرسخ الذاكرة الجماعية ويعطي هذه المنطقة حقها من خلال الفن، لأن الفن ليس مجرد تعبير عن الجمال بل وسيلة إبداعية للتوثيق بطريقة مبتكرة”.
ومن جهته قال الدكتور حافظ علي، رئيس متاحف مشيرب: إننا في متاحف مشيرب نهتم برسالة الفنون ولهذا فـلوحات الفنان يوسف أحمد تأتي ضمن هذه الرسالة لتوثيق الماضي الجميل في منطقة مشيرب، حيث كانت هذه المنطقة محطًا للثقافات التي جاءت من مختلف الأقطار، وتم تأسيس محلات متنوعة مختلفة كان لها دور تجاري وثقافي ولها ذكريات في حياة أهل المنطقة وأهل قطر بشكل عام ، مشيرًا إلى أن هذا المعرض هو واحد من مجموعة مبادرات وفعاليات متواصلة بهدف إثراء المخزون الثقافي والفني في قطر في إطار رسالة متاحف مشيرب.
وحول جديد متاحف مشيرب ، واستراتيجيتها لتعزيز المشهد الفني في دولة قطر، أوضح الدكتور حافظ علي أننا دائمًا نهتم بالشراكة المجتمعية التي تعزز أهدافنا ولهذا تم توقيع أكثر من اتفاقية لإثراء الفنون في قطر، فتم توقيع اتفاقية مع اللجنة الوطنية لحقوق الانسان وكذلك اللجنة الوطنية لمكافحة الاتجار بالبشر، حيث يعبر الفنانون عن هذه القضايا بأعمالهم والتي تحمل رسالة من قطر إلى جميع أنـحاء العالم، فالمتاحف والفنانون شركاء في نقل الثقافة في دولة قطر.
يشار إلى أن المعرض يفتح أبوابه للجمهور من الإثنين حتى الخميس من الساعة : 09:00 صباحا حتى 5:00 مساءً، وأيام الجمعة من الساعة 3:00 مسـاءً حتى 9:00 مسـاءً وأيام السبت من الساعة 9:00 صباحاً حتى 5:00 مساءً.