شارك وفد قطري من وزارة الثقافة، ممثلا بمركز شؤون الموسيقى، في فعاليات المنتدى الدولي الثاني لفن المقام بجمهورية أوزبكستان، وذلك تعزيزا للتبادل الثقافي بين دولة قطر وجمهورية أوزبكستان.

ويشارك الوفد القطري، برئاسة خالد حسن السالم مدير مركز شؤون الموسيقى، بمجموعة من المعزوفات، في حدود 6، من مختلف أنواع المقامات، منها: أغنية الله يا عمري قطر، واقف على بابكم، مغربية، يا ناس أحبه.. وغيرها من الأغاني، حيث تشارك في العزف مجموعة من العازفين القطريين من عود وناي وقانون وكمنجا مع الإيقاعات.

واستمرت مدة العرض القطري 30 دقيقة، حيث تقدم كل دولة مجموعة من المعزوفات المختارة من قِبلها.

وفي هذا السياق قال خالد السالم: تحرص وزارة الثقافة على المشاركة في هذا النوع من الفعاليات الخارجية، التي تساعد على نشر ثقافتنا في المقام الأول، وتعريف الجمهور بها من خلال معزوفاتنا والأغاني التي نقدمها، وكذلك التعريف بالعازفين القطريين، كما أننا نتعرف على ثقافات أخرى تفتح لنا آفاق التعاون المستقبلي، وهذا المنتدى فرصة جيدة لذلك.

يُذكر أن المنتدى الدولي الثاني لفن المقام في جمهورية أوزبكستان افتتح فعالياته في 27 يوليو الجاري، و تستمر حتى 30 منه، وتقام الفعاليات بمدينة زامين، ويأتي المنتدى ضمن الإعلان عن احتفاليات أوزبكستان بعدد من الفعاليات الثقافية والأنشطة الفنية، المزمع تنظيمها خلال الفترة المقبلة، وفي مقدمتها الدورة الثانية من منتدى فن المقام الدولي، حيث تستعد مدينة سمرقند للاحتفاء بكونها عاصمة الثقافة في العالم الإسلامي لعام 2025.