تتواصل اليوم فعاليات مهرجان الدوحة المسرحي في دورته الـ«34»، وسيشهد ندوة «المسرح القطري» بمناسبة مرور 50 عامًا على تأسيس أول فرقة مسرحية في قطر، بينما سيقدم غدًا عرض مسرحية «الغّبة» لفرقة قطر المسرحية، وهي من تأليف طالب الدوس وإخراج ناصر عبدالرضا، ويشارك في بطولتها الفنانون: غازي حسين، فيصل رشيد، أحمد العقلان، ناصر حبيب، محمد الصايغ، عمر بو صقر، وكان المهرجان قد شهد ليلة أمس تألق طلاب وشباب جامعة لوسيل خلال تقديمهم عرض مسرحية «مجلس العدل» وهي من تأليف توفيق الحكيم ومن وإخراج عبد الرحمن الحبابي، وشارك في التمثيل فيها كل من: تيام أيمن عبد الحليم، فيصل قاسم، مبارك غانم السليطي، أحمد توفيق عاشور، أحمد ميا.
وقد شهد العرض تفاعلًا من الحضور، وحصد إشادة شريحة كبيرة من الجمهور الذي أثنى على أداء بعض المشاركين فيه، وعقب العرض نظمت الندوة التطبيقية المصاحبة له، والتي تحدث فيها د. رواء المنيع، والتي أشادت بالأداء المميز لبعض المشاركين، وأضافت العديد من النصائح والملاحظات المتعلقة بالنص.
ويشهد المهرجان الذي تستمر فعاليات المهرجان الذي ينظمه مركز شؤون المسرح حتى 27 مارس الجاري بالحي الثقافي «كتارا»، توافدًا وحضورًا كبيرًا من الجمهور الذي يملأ جنبات الصالة المخصصة للعروض والمكان المخصص للندوات عن آخرهما، وهو ما يحسب لمركز شؤون المسرح القائم على تنظيم هذا الحدث المسرحي الكبير، والذي يعود بعد غياب دام لمدة «5 سنوات».

وتتزامن هذه النسخة من المهرجان مع مرور «50» سنة على انطلاق الحركة المسرحية في قطر، إذ أثرى المسرح خلال تلك العقود الخمسة الماضية المجتمع القطري بالقيم الفنية المسرحية، وعزز العادات والتقاليد وعكس الهوية الوطنية، من خلال العديد من الأعمال التي خلدها أرشيف الفن في قطر وتركت بصمة واضحة ومؤثرة في الذاكرة.
يضم المهرجان عروض الفرق الأهلية بجانب عروض المسرح الجامعي (شبابنا على المسرح)، إضافة إلى العديد من الندوات الرئيسية والتطبيقية، ويشهد اليوم عرض مسرحية «مجلس العدل» لجامعة لوسيل، وسيحتضن المهرجان في 21 مارس ندوة خاصة يقدمها مركز شؤون المسرح تحت عنوان «المسرح القطري.. 50 عاماً»، وفي 22 مارس تعرض مسرحية «الغبة» لفرقة قطر المسرحية، كما سيشهد المهرجان يوم 23 مارس ندوة «تجربة الفنان عبد العزيز جاسم المسرحية»، وفي 24 مارس تعرض مسرحية «صانع الدمى» لفرقة الدوحة المسرحية، وفي 25 مارس ستنظم ندوة «المهرجانات المسرحية إلى أين؟»، فيما سيشهد يوم 26 مارس عرض مسرحية «قصة حب دانة» لفرقة الوطن المسرحية، وختاماً يشهد يوم 27 مارس كلمة اليوم العالمي للمسرح، بالإضافة العرض المسرحي «مسرح نجمة»، وكذلك مراسم التكريم وتوزيع جوائز المهرجان.
وسيُكرم المهرجان في نسخته الـ34 الفنان علي حسن «شخصية المهرجان»، فهو من المؤسسين لفن التمثيل في قطر، حيث كان من أوائل المشاركين في الأعمال المسرحية والتليفزيونية، كما فاز بعدة جوائز خلال مسيرته المسرحية وكُرّم في العديد من المهرجانات المحلية والدولية، كما سيتم تكريم رؤساء قسم المسرح السابقين، وذلك لأول مرة في تاريخ المهرجان.