نظم مركز قطر الاجتماعي والثقافي للمكفوفين وبالتعاون مع مركز اتزان للتدريب الإداري ومبادرة إتقان، ورشة بعنوان «مهارات التواصل والإقناع»‏ قدمتها المدربة عالية الصيعري، عبر برنامج zoom للاجتماعات عن بُعد، ناقشت خلالها التواصل الفعال ومهارات التعامل مع الآخرين، وتقنيات طرح الأسئلة، وتعريف الإقناع ومهاراته ومعوقاته، بالإضافة إلى إلقاء الضوء على بعض الدراسات التي تؤكد على أهمية الاتصال قديمًا وحديثًا وأشكاله ووسائله.

وبينت المدربة أن الاتصال يعتبر من الوسائل المستخدمة لتبادل ونقل المعلومات والأفكار، من خلال الكتابة أو الكلام أو أي طريقة أخرى، وأي اتصال يكون فيه طرفان، طرف مرسل الذي يقوم بإرسال الرسالة أو المعلومة، وطرف مستقبل وهو مَن يستقبل المعلومة أو الفكرة، ويساهم الاتصال في الانخراط بالآخرين وتقوية العلاقات فيما بينهم، بالإضافة إلى شعورهم بالأمان وإحساسهم بالطمأنينة التي تساهم في تحقيق التماسك الاجتماعي، ومن أشكاله الاتصال اللفظي ويتم هذا الاتصال بالكلام المنطوق سواء أكان ذلك بالمحادثات أم الاجتماعات أم غيرهما، والاتصال غير اللفظي، وهنا يتم نقل المعلومات والأفكار دون أي لغة، كاستخدام الإيماءات، وتعابير الوجه، والحركات باليدين، بالإضافة للتعبيرات الصوتية والتي قد تعبّر عن مشاعر معينة.

وعرفت الإقناع على أنه عملية تغيير آراء أو اتجاهات لترسيخ أفكار أو مواقف أو معتقدات أو سلوك، وتعزيزها لدى الآخرين، ومن مهارات الإقناع قوة المتحدث وقدرته على التحليل والإبداع، وإتقان فن الحديث وانتقاء الألفاظ، ومراعاة مشاعر الآخرين وعدم الإساءة، وتقبل الطرف الآخر ووجهة نظره، والقدرة على ضبط النفس، والاستماع والإصغاء، وأضافت: إن هناك معوقات للإقناع منها المستوى التعليمي والثقافي، وطبيعة الشخص المتلقي، وتذبذب مستوى الإقناع لدى المقنع.