ناقش ملتقى الناشرين والموزعين القطريين التابع لوزارة الثقافة كتاب (التفكير الاستراتيجي) للكاتب الدكتور جاسم سلطان، خلال جلسة نقاشية ضمن مبادرة (لنقرأ معًا) بالشراكة مع نادي (اقرأ وارتق). وذلك بحضور ثلة من المثقفين والكتاب والمهتمين بالثقافة والقراءة. وأدار الجلسة محمد المناعي من إدارة نادي (اقرأ وارتق)، حيث سلط الضوء على أهمية هذه الجلسات الساعية لإبراز الكتاب وتعزيز القراءة في جميع المجالات من خلال المناقشات المتنوعة، مؤكدًا على دور وزارة الثقافة الداعم والمستمر لتنشيط الحركة الثقافية وإثرائها.

وقال الدكتور جاسم سلطان مؤلف الكتاب: إن الكتاب يحوي في طياته علمًا هامًا يساعد في التفريق بين التفكير والتخطيط الاستراتيجي من خلال توضيح معنى ومضمون كل منهما، مضيفًا: إن هذا الكتاب يأتي ضمن 22 كتابًا، ويحتوي على مشروع النهضة ويركز على النهوض بالشباب المسلم والمجتمع والأمة الإسلامية.

كما أشار إلى أن الكتاب يشرح عملية التفكير من خلال النظم ومدخلات ومخرجات ونظام تحكم وعمليات حتى لا يكون التفكير عشوائيًا، كما يتناول معوقات التفكير ومنها المغالطات المنطقية وأنواعها المختلفة.

وتناول المؤلف خلال عرضه للكتاب، معنى التفكير الاستراتيجي ومعنى كلمة استراتيجية ونماذج للفكر الاستراتيجي، مبينًا أوجه الاختلاف والتميز والعيوب المختلفة، علاوة على أشكال الاستراتيجيات المستخدمة في المجالات المتنوعة لتطوير الأجيال والنهوض بها.