واصل الملتقى القطري للمؤلفين بوزارة الثقافة فعاليات الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية بالتعاون مع اللجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم. وقدم الملتقى محاضرة حول «كيفية تعلم اللغة العربية للطلاب غير الناطقين بها»عبر قناة الملتقى باليوتيوب. وأكد أحمد الحساني الخبير اللغوي خلال المحاضرة أن السبب في تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها يكمن في توظيف هذه اللغة، واستهل حديثه بكيفية تعليم اللغة العربية من المستوى الصفري أو التمهيدي، مشدداً على ضرورة تحديد مستوى الطالب في اللغة عبر إجراء امتحان كتابي وشفهي لمن يتم تعليمه من الصفر، يتم تعليمه بدءًا من حروف اللغة العربية وأشكالها في أول ومنتصف وآخر الكلمة ومخارج تلك الحروف بالوقوف عليها بالسكون، ثم يتم تعليم الكلمات مقرونة بالصور، ثم تعليم التعابير الأساسية شفهيًا مثل التعريف بالنفس والتحية والتعارف مع الآخرين.
وتابع: بعد ذلك وفي كل درس يتم إعطاء مجموعة من الكلمات مقرونة بالصور يقوم الطلاب بقراءة هذه الكلمات بعد الاستماع إليها، ويتم استخدام هذه الكلمات في حوار نموذجي بين الأستاذ والتلاميذ، ثم يقوم المعلم بإدارة مجموعة من الحوارات مع الطلاب، وبين الطلاب فيما بينهم، بالاستفادة مما تعلموه من كلمات الدرس ومن جمل الحوار.
وتابع: بعد أن يتأكد المعلم من إتقان الطالب لكلمات الدرس وجمل الحوار الرئيسية يطلب المعلم من الطلاب كتابتها فإذا أتقنوا كتابة الكلمات والجمل البسيطة ينتقل بعدها إلى إعطاء الطلاب هذه الكلمات والجمل في إملاء منظور ثم إملاء غير منظور، وبهذا يكون الطالب قد أتقن المهارات الرئيسية الأربع: المحادثة والاستماع والقراءة والكتابة حسب المستوى الصفري، ثم تتدرج القراءة بحسب المستوى من قراءة الفهم وصولًا إلى القراءة التحليلية التي يحلل الطالب فيها النص والقراءة التقريرية التي يتخذ فيها الطالب قرارًا أو رأيًا بناء على المعلومات التي استخرجها من النص.
وقال الحساني» تتطور مهارة الاستماع من تمييز الكلمة إلى فهم المقاطع والكلمات إلى الاستماع إلى مقاطع فيديو أو تقارير أو نشرات جوية واستخراج المعلومات منها، كما تتطور مهارة المحادثة من الحوارات البسيطة إلى الحوارات التي تدور حول موضوع واحد بكل تفاصيله المتعددة في موضوع واحد.
وضرب المحاضر مثلاً بموضوع الصحة حيث يشمل حوارات المستشفى بمختلف أقسامها والمستوصف والصيدلية، ثم مقدرة الطالب على تأليف متن شفهي يستخدم فيه الكلمات والجمل التي تعلمها في جمل صحيحة مترابطة متسلسلة بحيث تكون موضوعًا شفهيًا كاملًا وتتطور مهارة الكتابة لديه من إتقان كتابة الكلمات والجمل البسيطة إلى إتقان التعابير والجمل الطويلة.
وأضاف الحساني: يتم الانتقال إلى كتابة مواضيع تحريرية يستخدم فيها كل ما تعلمه من كلمات وتعابير من خلال موضوع معين ويتم ذلك كله من خلال أنشطة صفية تعتمد الوسائل التعليمية التقليدية من السبورة والكتاب والدفتر والقلم والوسائل الإبداعية من خلال شاشة ذكية مربوطة بالإنترنت يتم عرض الصور والحوارات ومقاطع الفيديو عبرها، وأنشطة لاصفية مثل تطبيق الدرس في مكانه الواقعي مثل درس التسوق في السوق ومن خلال الرحلات والزيارات والحدائق وأماكن الترفيه وإقامة معسكرات خاصة لتعليم اللغة العربية وتنظيم بعثات دراسية لترسيخ اللغة في دول عربية مجاورة قصيرة ومتوسطة وطويلة الأمد.
وأوضح أنه يمكن القيام بدورات صقل تخصصية في معاهد أكاديمية، حيث ينتقل الطالب الذي أنهى المستوى الاحترافي في اللغة العربية وهو المستوى الثامن إلى دراسة تخصص باللغة العربية، مثل دراسة بعض فروع العلوم الإسلامية، أو التخصص في فروع اللغة العربية من نـحو وصرف وبلاغة وعروض، أو التخصص في المجالات الإعلامية أو التجارية أو الطبية.
جلسة حول أساسيات تعلم «العربية» لغير الناطقين بها
06 فبراير, 2022