نظمت بيوت الشباب القطرية ورشة عن بعد بعنوان “الإعلام والسياحة” قدمها الإعلامي محمد بن سلعان، وتم التجاوب بشكل كبير على الورشة من قبل الجمهور الداخلي والخارجي والتسجيل لحضورها نظراً لأهمية السياحة ودورها في ظل هذه الأزمة.

تم التطرق خلال الورشة إلى أهمية الإعلام السياحي الذي تطور مروًرا بمعظم وسائل الاتصال التقليدية، حتى تعاظم الاهتمام به وصار جزءاً أساسيا من حياتنا مع وجود الإنترنت والهواتف النقالة التي جعلت عملية السياحة نشاطا يوميا للعديد من سكان العالم بمجرد زيارة الصور والمنصات المختلفة، ومنها تم التطرق إلى عدة محاور اخرى منها السياحة قديماً وحديثاً وكيف تغير مفهوم السياحة عبر الزمن وتحول السياحة إلى نشاط عالمي باعتبار الإعلام بأشكاله المختلفة هو المحرك الرئيسي للوجهات السياحية باختلاف الأسباب ومنها سياحة تعليمية، تسويقية، عملية ورياضية والكثير من الأسباب الأخرى.

كما تحدث الإعلامي محمد بن سلعان عن الأدوار التي يلعبها الإعلام في تطوير السياحة الداخلية والخارجية وأنواعها ومنها الإعلان الإعلامي التي تكون عبارة عن توفير المعلومات عن المزارات والبرامج السياحية وعناصر الجذب المختلفة للسائحين، الإعلان الإرشادي وعن تنمية الوعي السياحي لدى المواطنين والتعريف بدورها في تنمية الاقتصاد الوطني.

وشرح مفهوم الإعلان التنافسي والإعلان التذكيري، وفي النهاية تحدث عن تأثير كوفيد١٩ على السياحة ودور الإعلام، وازدياد التحدي ونحن على أبواب استضافة قطر لكأس العالم لكرة القدم ٢٠٢٢ التي تؤكد حاجة السياحة هنا إلى التعافي الكامل قدر الإمكان من كوفيد- ١٩ حيث ننتظر زيارة الملايين من المشجعين لحضور بطولة كرة القدم الأولى في العالم، وكيفية استجابة قطر باستراتيجية فاعلة لتنويع الوافدين السياحيين وأسواق السياحة الجديدة، حيث منح مواطنو ٨٠ دولة الدخول بدون تأشيرة إلى البلاد كما تم تسريع تطوير متحف قطر الوطني ومناطق الجذب السياحي الأخرى.

واختتمت الورشة بتجاوب المشاركين بطرح الأسئلة على الإعلامي محمد بن سلعان والرد على استفساراتهم من قبله. تحرص بيوت الشباب القطرية على تنظيم مثل هذا النوع من الورش المختلفة والمفيدة للمجتمع والتي ستستمر بطرح سلسلة من الورش المستقبلية المتنوعة لتشمل الاهتمامات المختلفة من مختلف الفئات العمرية التي سيتم الإعلان عنها في منصات التواصل الاجتماعي.