بدأ اليوم في النادي العلمي القطري تحكيم مسابقة “كيو ستيم” QSTEAM2020″ التي أطلقها قسم الرياضيات بإدارة التوجيه التربوي في وزارة التعليم والتعليم العالي، وذلك للمرحلة الابتدائية، بينما يبدأ التحكيم للمرحلة الاعدادية غدا الإثنين على أن تعلن النتائج نهاية الأسبوع الجاري.
وتهدف هذه المسابقة السنوية إلى تشجيع تعلّم مواد العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات والفنون بصورة تفاعلية وتكاملية أو ما يعرف اختصاراً بـ “ستيم STEAM”، كما تهدف إلى تشجيع الطلبة على المساهمة في عمليّة البحث العلمي والإبداع العلمي المبتكر من خلال الربط بين مواد العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات والفنون والتركيز على نشر ثقافة التعلّم النشط والتفاعلي والتبادلي، وتوفير بيئة مدرسية تساعد على الإبداع والابتكار.
ويتنافس في المسابقة 51 مدرسة من المرحلة الابتدائية، و46 مدرسة من المرحلة الإعدادية، ويحكّم في المسابقة تسعة محكمين من كل من وزارة التعليم والتعليم العالي والنادي العلمي القطري، وسيتم منح خمس دروع وجوائز مالية هامة لأول خمسة مشاريع فائزة ، كما سيتم دعوة الفائزين للمشاركة في مخيم iSTEAMed للابتكار الذي ينظمه معهد التطوير التربوي – مؤسسة قطر في الفترة 6-8 مارس 2020 وذلك لعرض مشاريعهم وتجربتهم على بقية المشاركين في المخيم.
ومن هذا المنطلق كان النادي العلمي القطري إضافة إلى شركاء آخرين داعماً حقيقياً لهذه المبادرة من خلال توفير مختبراته العلمية وتكريس المهندسين لتقديم المشورة الفنية للفرق المشاركة في المسابقة.
وقالت فاطمة المهندي المديرة الإدارية في النادي العلمي والمسؤولة عن المسابقة من جانب النادي العلمي إن المسابقة تنسجم مع رؤية النادي العلمي في تشجيع الشباب من الجنسين لتمكينهم في المجالات العلمية المختلفة وتحفيزهم للابتكار ودعم مشاريعهم، لافتة إلى أن النادي قدم الدعم والمشورة الفنية للمدارس المشاركة، على حسب الأفكار والمشاريع والتي تنسجم مع موضوع المسابقة المحدد وهو تصميم توربين يقوم بتحويل حركة الرياح إلى أي شكل من أشكال الطاقة وذلك للمرحلة الابتدائية، أما المرحلة الاعدادية فالموضوع الخاص بهم هو تصميم مقبض يد متطور مضاد للبكتيريا ومناسب ويمكن الاستفادة منه في مترو الدوحة.
ومن جانبه ، أكد السيد حاتم الضاوي موجه الرياضيات في التوجيه التربوي في وزارة التعليم والتعليم العالي والمدير التنفيذي لمسابقة QSTEAM2020 أن المسابقة تواكب المناهج الجديدة في وزارة التعليم والتعليم العالي كما تهدف إلى تعليم الطلاب كيفية تناول مواضيع “ستيم” بطريقة صحيحة وتفاعلية ولتعزيز الكفايات الأساسية التي تعتمد عليها المناهج بشكل كبير، قائلا ” من خلال مشاهداتنا في اليوم الأول للتحكيم والمخصص للمرحلة الابتدائية نرى حماسا وتفاعلا واضحين من الطلاب ونرى مشاريع متميزة مما يبشر بالخير”، وتوقع أن يكون مستوى مشاريع المرحلة الاعدادية بنفس المستوى من التميز والإبداع.
وأشاد الضاوي بمستوى التعاون الذي تم بين عدة جهات في سبيل إنجاح هذه المسابقة مثل النادي العلمي القطري الذي احتضن المشاريع وقدم لها الدعم الفني والاستشارة اللازمة وأيضاً فريق البيرق من جامعة قطر ومعهد التدريب التربوي في مؤسسة قطر وبالطبع لا ننسى أن نتقدم بالشكر للمعلمين والمعلمات الذين كان لهم الدور الأكبر في تفعيل هذه المسابقة.