يوجه أستوديو 6/5 الدعوة لجميع شباب قطر للمشاركة في فعاليات «مخيم الإبداع الإسلامي»، وذلك خلال الفترة من 6 يونيو الجاري وحتى 1 يوليو المقبل وضمن فعاليات الدوحة عاصمة الثقافة في العالم الإسلامي للعام 2021، حيث سيقوم أستوديو 6/5 بتقديم سلاسل ورش عمل عبر الإنترنت مدة كل منها 5 أيام تنتهي بمشروع نهائي للشباب والشابات الذين تتراوح أعمارهم بين 7 – 18 عامًا في مجالات الأزياء والتقاليد والرياضة والإكسسوارات.
وستقام فعاليات الأسبوع الأول تحت عنوان «الأزياء الإسلامية في الواقع الافتراضي»، حيث سيتعرف الشباب والشابات خلال هذه السلسلة التعليمية على الأزياء الإسلامية التقليدية من خلال تجربة تعليمية ممتعة، وذلك لبناء مشهد افتراضي لشخصيات ثلاثية الأبعاد من خلال برنامج «فيكتاري» لتصميم مجسمات تدل على الثقافة الإسلامية مثل العقال القطري. هذا بالإضافة لورشة «فلاتر الإنستجرام الإسلامية»، والتي سيقدم خلالها الفن الإسلامي بأسلوب يتناسب مع تقنيات العصر الحديث. أما في ورشة «الأقمشة العربية في الواقع المعزز»، سيتعرف المشاركون على مفهوم الواقع المعزز والأزياء الرقمية من خلال تطوير مشروع للواقع المعزز باستخدام برنامج Unity. كما سيقومون بإنشاء صورة يمكن مسحها ضوئيًا للاستخدام بالبرنامج ومن ثم إلصاقها بقطعة من الملابس، ليتم بعد ذلك تشغيل فيديو معين عند مسح الصورة.
فيما ستقام ضمن فعاليات الأسبوع الثاني سلسلة بعنوان «المسح ثلاثي الأبعاد للمسبحة»، وفيها سيتعرف المشاركون على تكنولوجيا المسح ثلاثي الأبعاد من خلال نشاط عملي، وهو مسح المجسمات التي لها علاقة بالتراث الإسلامي كالمسبحة. كما سيتم تعريفهم ببرنامج التصميم «تنكركاد» لتعلم كيفية إنشاء أشكال ثلاثية الأبعاد والتي يمكن تصنيعها بالتالي من خلال الطابعة ثلاثية الأبعاد. وفي سلسلة «تطبيق الأزياء العربية الرقمية» سيتم تسليط الضوء على مفاهيم برمجة وتطوير تطبيقات الهاتف والأزياء الرقمية من خلال إنشاء تطبيق على برنامج «ثانكابل». فضلًا عن ورشة «المسبحة الإلكترونية» وفيها سيتم استعراض مساهمة التكنولوجيا في أحد هذه الأشكال من التعبد، وبالإضافة إلى ذلك، سيتم تعريف المشارك بالمتحكمات الدقيقة وكيفية برمجتها.
ويبدأ الأسبوع الثالث بسلسلة «ركوب الخيل الافتراضي»، حيث سيتعرف المشاركون على مفهوم الواقع الافتراضي والتصميم ثلاثي الأبعاد من خلال تطوير بيئة ثلاثية الأبعاد ذات مشاهد متعددة باستخدام برنامج CoSpaces. كما سيقومون بتصميم بيئة ثلاثية الأبعاد وإضافة مشهد بزاوية 360 درجة بالإضافة إلى فاصل فيديو. وستكون أعمال المشاركين مستوحاة من الثقافة الإسلامية لرياضة ركوب الخيل. وفي سلسلة «الرياضات التقليدية والواقع الافتراضي» سيتعرف المشاركون على مفهوم الواقع الافتراضي ومن ثم سيتعرفون على برنامج يونيتي لتطوير بيئة افتراضية ثلاثية الأبعاد تحاكي أنواعًا مختلفة من الرياضات في التراث الإسلامي. فيما ستهتم سلسلة «الرماية الرقمية» بالرياضة منذ العصور القديمة. وتحت عنوان «الرماية بلغة البرمجة سكراتش» تنطلق فعاليات الأسبوع الرابع، وفيها سيتعرف المشاركون على مفهوم تصميم الألعاب الإلكترونية وتطويرها من خلال تطوير لعبة تفاعلية ثنائية الأبعاد على برنامج Scratch. سيقومون بتصميم واجهة مستخدم اللعبة وبرمجتها، بالإضافة إلى التعرف على التراث الإسلامي لرياضة الرماية، بالإضافة إلى «سباق الهجن الإلكتروني»، وذلك من خلال إنشاء وبرمجة واحدة من أقدم الألعاب في التاريخ الإسلامي وهي سباق الهجن، عبر منصة (Arcade). وتختم الفعاليات بورشة «اصنع بنفسك حامل المصحف» .