تواصلت مبادرة (إقراني فإني هذا الكتاب) ضمن مشروع تعزيز النقد الذي يتبناه الملتقى القطري للمؤلفين، وذلك من خلال لقاءات الملتقى المعرفية التي يقدمها عن بعد.
وأوضح الدكتور عبد الحق بلعابد أستاذ النقد بجامعة قطر أن هذه المبادرة تسعى إلى نشر وتعزيز ثقافة النقد بين الكتاب والأدباء، وتمكين القارئ من تحديد مجموعة من الكتب والإبداعات الأدبية، وتذوق جماليتها الفنية والسردية، مقدما نبذة عن ضيف المبادرة، الناقد والكاتب الجزائري لعيد جلولي باعتباره متخصصا تخصصا دقيقا في أدب الطفل وله اهتمامات بالنقد والدراسات السردية، مما جعل مشواره حافلا بالتتويج بمجموعة من الجوائز العربية، إضافة إلى إشرافه على العديد من المشاريع البحثية.
من جانبه، قدم الناقد الجزائري الدكتور لعيد جلولي مقاربة لنصوص قصصية قصيرة للقاص القطري محمد حسن الكواري من خلال مجموعته القصصية ” أبدا لم تكن هي” والتي صدرت سنة 2013م، مشيرا إلى أن محمد حسن الكواري شاعر وكاتب قصة قصيرة ومقالات، وتتميز نصوصه بقوة السرد والتصوير المعبر بقوة عن التحولات الاجتماعية أو التغيير الاجتماعي في المجتمع القطري. حيث إن هذه التغيرات هي نفسها في كل المجتمعات العربية نظرا للتشابه الكبير بين ماضي هذه المجتمعات وحاضرها فالمجتمع القطري جزء من المجتمع العربي وما قيل فيه يقال في كل المجتمعات العربية فالحكم على الجزء ينطبق على الكل كما يقره المنهج الاستقرائي.
وأوضح الدكتور عبد الحق بلعابد أستاذ النقد بجامعة قطر أن هذه المبادرة تسعى إلى نشر وتعزيز ثقافة النقد بين الكتاب والأدباء، وتمكين القارئ من تحديد مجموعة من الكتب والإبداعات الأدبية، وتذوق جماليتها الفنية والسردية، مقدما نبذة عن ضيف المبادرة، الناقد والكاتب الجزائري لعيد جلولي باعتباره متخصصا تخصصا دقيقا في أدب الطفل وله اهتمامات بالنقد والدراسات السردية، مما جعل مشواره حافلا بالتتويج بمجموعة من الجوائز العربية، إضافة إلى إشرافه على العديد من المشاريع البحثية.
من جانبه، قدم الناقد الجزائري الدكتور لعيد جلولي مقاربة لنصوص قصصية قصيرة للقاص القطري محمد حسن الكواري من خلال مجموعته القصصية ” أبدا لم تكن هي” والتي صدرت سنة 2013م، مشيرا إلى أن محمد حسن الكواري شاعر وكاتب قصة قصيرة ومقالات، وتتميز نصوصه بقوة السرد والتصوير المعبر بقوة عن التحولات الاجتماعية أو التغيير الاجتماعي في المجتمع القطري. حيث إن هذه التغيرات هي نفسها في كل المجتمعات العربية نظرا للتشابه الكبير بين ماضي هذه المجتمعات وحاضرها فالمجتمع القطري جزء من المجتمع العربي وما قيل فيه يقال في كل المجتمعات العربية فالحكم على الجزء ينطبق على الكل كما يقره المنهج الاستقرائي.
ولفت لعيد جلولي إلى أن اختياره لهذه المجموعة فيه من الذاتية والحميمية، إذ أن بينه وبين هذه المجموعة القصصية وشائج قربى وعلاقة وثقى، فالكاتب يهدي هذه المجموعة القصصية لبلده الجزائر والى أبناء وأحفاد المليون شهيد.
وأبرز الناقد جلولي أن هذه المجموعة القصصية الموسومة بـ ” أبدا لم تكن هي” تضم اثنتي عشرة قصة وتدور كلها حول التغيير الاجتماعي الذي حدث في المجتمع القطري، منوها إلى أن موضوع التغير الاجتماعي قد عولج من قبل المفكرين والفلاسفة من منظورات وتصورات مختلفة، ومتأثرة بالاتجاهات الفلسفية والواقعية في معالجة الحقائق الكبرى، أو المشكلات الاجتماعية المهمة.
وتطرق المحاضر إلى طبيعة هذا التحول من خلال رؤية أديب يعيش هذه التحولات ويسجل من خلال السرد رؤيته لهذا التحول الذي يمس كل أنماط التغير كالتقدم والإصلاح والنمو.
كما تحدث جلولي عن المسارات العامة للقصة القصيرة القطرية ورصد أهم التحولات الاجتماعية، في المجتمع القطري بصفة خاصة، والمجتمع العربي بصفة عامة من خلال هذه المجموعة كعينة، وأيضا رصد هذه التحولات التي أثّرت في الأدباء، الذين حاولوا استلهام هذه الحوادث والمواقف والتعبير عنها من خلال رؤيتهم للكون والحياة والناس وانطلاقا أيضا من قناعاتهم الخاصة.
وتطرق المحاضر إلى طبيعة هذا التحول من خلال رؤية أديب يعيش هذه التحولات ويسجل من خلال السرد رؤيته لهذا التحول الذي يمس كل أنماط التغير كالتقدم والإصلاح والنمو.
كما تحدث جلولي عن المسارات العامة للقصة القصيرة القطرية ورصد أهم التحولات الاجتماعية، في المجتمع القطري بصفة خاصة، والمجتمع العربي بصفة عامة من خلال هذه المجموعة كعينة، وأيضا رصد هذه التحولات التي أثّرت في الأدباء، الذين حاولوا استلهام هذه الحوادث والمواقف والتعبير عنها من خلال رؤيتهم للكون والحياة والناس وانطلاقا أيضا من قناعاتهم الخاصة.