اختُتمت فعاليات الأسبوع الثقافي لجمهورية أذربيجان في الدوحة، مساء اليوم، على مسرح إكسبو 2023 الدوحة للبستنة، وذلك في إطار تعزيز التعاون الثقافي المشترك بين دولة قطر وجمهورية أذربيجان، والتعرف على جانب من التراث الأذربيجاني الغني والمتنوع.

وبهذه المناسبة، قالت السيدة مريم ياسين الحمادي مدير إدارة الثقافة والفنون بوزارة الثقافة: إن الأسبوع الثقافي لجمهورية أذربيجان جاء ضمن برنامج الفعاليات الثقافية التي تدرجها الوزارة ضمن فعالياتها السنوية مع الدول الشقيقة والصديقة؛ بهدف تعزيز العلاقات الثقافية، والتعريف بثقافات الدول الأخرى.

وأضافت أن العلاقات الثقافية جزء مهم يرتبط بالدبلوماسية الثقافية والدبلوماسية الشعبية للتعريف بالآخر، ومد جسور الحوار والتفاهم وتغذية المجتمعات بتنوع الثقافة، مشيرة إلى أن دولة قطر تحتضن أكثر من 150 جنسية تقدم ثقافاتها المحلية والوطنية، وتسهم في تعزيز انتقال الثقافة والفنانين بين دول العالم لتوثيق العلاقات بين الدول والشعوب. واستضافت وزارة الثقافة وفدًا من 160 شخصًا، منهم ما يزيد عن 130 من الفنانين والمهنيين المرموقين.

وتضمنت فعاليات الأسبوع الثقافي الأذربيجاني العديد من الأنشطة، التي سلطت الضوء على التنوع الغني للموروث الثقافي لأذربيجان، وعرِّفت بالعادات والتقاليد التي تختص بها الثقافة الأذربيجانية، كما تضمنت عرضًا موسيقيًّا من فرقة الأوركسترا السيمفونية الأذربيجانية، إضافة إلى عرض عدد من الآلات الموسيقية التقليدية والعروض الفلكلورية.

كما اشتمل الأسبوع الثقافي على عروض للملابس التقليدية للمناطق المختلفة في أذربيجان، ومعرض السجاد الأذري في نادي الجسرة الثقافي، بالإضافة إلى العروض الفنية الأذربيجانية على مسرح إكسبو، التي قدمت أمثلة متنوعة من التراث الثقافي لجمهورية أذربيجان الصديقة.