أعلن مركز شؤون المسرح عن نتائج فعالية «عيالنا على المسرح»، والتي تستعد لإطلاق عروضها خلال الاحتفالات باليوم الوطني بدرب الساعي، حيث سيتم تقديم 6 عروض مسرحية، من بينهم ثلاث مسرحيات لمدارس البنين، وثلاث مسرحيات تقدمها مدارس البنات، وكانت لجنة التحكيم قد تابعت العروض مؤخراً وقامت بترتيبها في ثلاثة مراكز للبنات وثلاثة مراكز للبنين. ففي مدارس البنات حصل على المركز الأول عرض «السيرك» لمدرسة نسيبة بنت كعب، تأليف وإخراج علياء علي عبد الفتاح وإشراف رؤى القلعي العباس، وفي المركز الثاني جاءت مسرحية «سنعة» لمدرسة الشفّاء تأليف منى العنبري وإخراج منى محمد الكبيسي وموزة حمد الحميدي، واشراف حنان صادق، وفي المركز الثالث أساور هدية لمدرسة خديجة بنت خويلد، تأليف يوسف بعلوج، وإخراج منار عبد الغني إسماعيل، إشراف رؤى القلعي العباسي.
وفي مدارس البنين حصل على المركز الأول عرض «طيش أولاد» لمدرسة سعد بن معاذ تأليف شيخة زيارة واخراج خليفة فتحي عمران واشراف حنان صادق، وجاء في المركز الثاني «سلوم المافيا» لمدرسة عبد الله بن رواحة تأليف إيمان المري وإخراج رائد محمد الكسار، إشراف الرشيد أحمد عيسى، وفي المركز الثالث «الصبر مفتاح الفرج» لمدرسة سميسمة، تأليف عبد الله فخرو وإخراج سعيد مجاهد وإشراف الرشيد أحمد عيسى.
من جانبه أكد الفنان صلاح الملا أن المشاركين في الفعالية من المشرفين على النشاط المسرحي في المدارس خضعوا لتدريبات عملية ونظرية من قبل المركز، حيث أقيمت ورشة في أساسيات المسرح قبل البدء في إعداد عروضهم، وتضمنت تلك الورشة طريقة التعامل مع النص واختيار الممثلين المناسبين، فيما قام بالإشراف على العروض لجنة خاصة كانت معنية بذلك الأمر لضمان سير العملية بطريقة صحيحة. وأكد الملا أن من أهم ما يميز تلك الفعالية تعزيز قيمة العمل الجماعي أثناء الإبداع الفني، كما أبرز أن احتفالية «عيالنا على المسرح» والتي استمرت على مدار ثلاثة مواسم سابقة وشهدت نجاحاً كبيراً، تهدف لإظهار قدرات أطفالنا، ومنها القدرة على التعبير، فضلاً عن أهميتها في اكتشاف المواهب بما يعني رفد الحركة المسرحية القطرية مستقبلاً، وأشار إلى أن لجنة التوجيه والإرشاد كانت قد قامت بعمل زيارات ميدانية للمدارس المتأهلة لتقديم الدعم الفني لها، علماً بأن معايير المسرح المدرسي بسيطة وهي تدخل ضمن نطاق إمكانات المدرسة.
هذا وقد تضمنت لجنة التحكيم كلاً من عبداللطيف عبدالله وحصة السويدي وسلمان المري، وتم اختيار العروض الستة للمشاركة في المهرجان بعد أن تقدم ما يقرب من 60 مدرسة للمشاركة، بينما خضع الطلاب الذين رغبت مدارسهم بالمشاركة لاختبار تقييمي لتحديد مدى جاهزيتهم الفنية للمشاركة، حيث قامت كل مدرسة بإعداد مشهد تمثيلي وتقديمه أمام اللجنة لاختيار أفضل 6 مدارس، وقد حددت اللجنة 8 شروط للمشاركة في فعالية المسرح وهي: قصر المشاركة على الطلبة القطريين وأبناء القطريات، وأن يتم اختيار الطلاب من الصف الرابع حتى السادس للعام الأكاديمي الحالي، وأن تكون مشاركة المدرسة بعدد لا يزيد على عشرة طلاب لتقديم عرض مسرحي أمام لجنة التقييم في التصفيات الأولية ولا يتعدى العشر دقائق. ويتولى مشرف المدرسة عملية تدريب الطلبة، على أن تقوم لجنة التوجيه والإرشاد بزيارات ميدانية للمدارس لتقديم الدعم الفني لها وتحديد أعداد الطلبة حسب النصوص المعتمدة، إلى جانب ضرورة التأكيد على إشعار أولياء الأمور بعدم ارتباط الطلاب المشاركين بالسفر أثناء القيام بالتمارين والبروفات والعروض النهائية في شهر ديسمبر، مع رفع موافقات أولياء الأمور مرفقاً معها صورة من البطاقة الشخصية أو جواز السفر للطلبة المشاركين بالفعالية عبر البريد الإلكتروني للفعالية.